المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : صور من طيور الكويت...كتاب جديد يوثق جانبا من الحياة الفطرية في دولة الكويت


حسين القروي
11-08-2007, 02:41 PM
http://www.syriait.net/photos/uncategorized/birds_of_kuwait.jpg

صور من طيور الكويت...كتاب جديد يوثق جانبا من الحياة الفطرية في دولة الكويت بعدسة المصور الفوتوغرافي عبدالله فاضل الفاضل .

ويحتوي الكتاب الذى يقع في 304 صفحة على اكثر من 400 صورة ملونة التقطها المصور للطيور والطبيعة في دولة الكويت وتناولت صفحاته معظم الطيور المهاجرة والمقيمة في الكويت.

وقال المؤلف الفاضل ان الكتاب جاء لرصد الطيور في الكويت وهو يخدم كل المهتمين والباحثين عن رصد مواعيد بداية الهجرة للطيور المختلفة التي تعبر البلاد في موسم الربيع من كل عام.

واضاف انه التقط 35 الف صورة عبر كاميرته الفوتوغرافية بين عامي 2003 و2004 وتم فرزها واختيار الافضل والتي شملها الكتاب.

واكد الفاضل ان عملية الفرز اخذت اكثر من ستة شهور وان عملية التأخير جاءت بسبب صعوبة التعرف على كل الطيور وخصوصاان بعض الطيور تتغير الوانها حسب المواسم او حسب العمر والجنس لذلك تم استشارة عدد من الباحثين والخبراء العالميين عن طريق الاتصال معهم بواسطة شبكة الانترنت . واوضح انه تم تعريف كل طائر في الكتاب بالاسم الانجليزي والعلمي والعربي والمحلي مشيرا الى انه خصص فصل كامل عن كيفية تصوير الطبيعة والطيور وفصل خاص عن هواية الرصد والمراقبة .

واشار الى ان الكتاب يشتمل على بحث ينشر لاول مرة عن اهم 34 موقعا في الكويت لمراقبة ورصد الطيور مع قائمة جديدة لكل الطيور المرصودة في الكويت والتي شملت على 380 طائرا منذ اكثر من عام100 واحوالها الموسمية في اللغتين العربية والانجليزية وهي من ابحاث خبير الطيور البريطاني جورج جريجوري الذي عاش في الكويت اكثر من 20 عاما وهو مستشار في علم الطيور في معهد الكويت للابحاث العلمية .

وبين الفاضل ان الكتاب تم طباعته بتمويل ذاتي واستغرق العمل به عامين وانه بصدد اعداد نسخة خاصة باللغة الانجليزية.

واكد ان الكتاب يهدف الى نشر الوعي البيئي مع توثيق حياة الطيور في الكويت ونشر هواية التصوير الفوتوغرافي للطبيعة في دولة الكويت