لتقديم الدعم والرعاية للموقع يمكنك التواصل معنا  |

استفتاء مجلة صور الكويت
 
ممتاز
جيد جدا
جيد


عرض النتائج

الأخبار: المهن الكويتية قديما ( الخصاف )





الخصاف: تطرق على الشخص الذي يستخدم ورق النخيل ويشبك ويحيك أوراق السعف بعد ترطيبها وتلينها مع بعضها البعض  صانع منها الزبيل ، الحصير، السفرة، المخمة، ويستخدم الألوان لعمل النقوش المميزة عليها .


الزبيل
 عبارة عن وعاء دائري الشكل يصنع من الخوص ويتراوح حجم الزبيل حسب الاحتياجات والاستخدام ،و كان يستخدمه البناءون قديما لحمل مواد البناء ، كما أن النساء يستخدمونه كثيرا عندا ذهابهن إلى السوق لوضع مشترياتهن بداخله ومن ثم يحمل فوق رأسهن .


الحصير
الحصير مفرد حصران ينسج بشكل متقن من الخوص الأخضر الطري يتراوح دولة ما بين 2 إلى 3متر وعرضه ما بين 1 إلى 2 متر ، الحصير خفيف الحمل وسهل الطي ، يستخدم للجلوس عليه .


السفرة
السفرة تصنع من خوص الجريد عندما يجتث طريا والسفرة دائرية الشكل ، نصف قطرها يتراوح ما بين 50 إلى 70 سم ، لونها سادة والبعض من الخصافين يضيف عليها ألوان ونقوش لتجميلها ، تستخدم السفرة قديما للجلوس عليها وتناول الطعام ، وبعد الأنتهاء من تناول الطعام تعلق على الحائط .


المخمة
المخمة مفرد مخام وهي عبارة عن مكنسة يدوية تستخدم لتنظيف الدور ( الحجرة ) و الحوش ( فناء المنزل ) وتصنع المخمة من جريد وخوص النخل بعد ثني جزئي السعف ودمجها مع بعض فتصبح يد المخمة من طرف الجريد ، والسعف هو الجزء الذي يستخدم للخم أي للتنظيف .


اعداد وتصوير / حسين عبدالله القروي
المرجع / كتاب الأدوات الشعبية للكاتب عادل محمد العبد المغني

تاريخ النشر: 2009-01-27

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


صفحتنا في اليوتيوبأخبارنا في تويترضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هنا
حقوق الطبع والنسخ والنشر والحفظ في مجلة صور الكـويت جميعها محفوظة وحصرية لـلمجلة ولا يمكن حفظ او نسخ او نشر او استخدام اي من الصور او المواضيع بدون اذن او عقد مسبق مع الادارة ان كان لديك الرغبة في استخدام او شراء اي من المواضيع او الصور الخاصة بالمصور يمكنك مراسلة الاداره ومن يخالف ذلك سوف يلاحق قانونيا محليا ودوليا