لتقديم الدعم والرعاية للموقع يمكنك التواصل معنا  |

استفتاء مجلة صور الكويت
 
ممتاز
جيد جدا
جيد


عرض النتائج

الأخبار: مقابلة مجلة صور الكويت المحامية أميرة الرشيد 2014 حصري





1- من هي أميرة الرشيد ؟


 محاميه حاصله على بكالوريوس القانون من الجامعة الخليجية البحرين ، تعشق مهنة المحاماة أؤمن أن الفرد قادر على انجاز الكثير ، أقدس ذكرى روح راحله نقشت قيم لا تنسى وهو والدي رحمه الله .


 2- مهنه المحاماة بالنسبة لك هل هي حب أم مركز أم راتب؟


 ولماذا ؟ مهنه المحاماة هي عشق فأنا أعشق مهنتي ولولا هذا الحب لكنت توقفت عن مزاولتها وذلك لأنها مهنه متعبه بقدر ماهي ممتعه في ممارستها. لماذا ؟ يرجع السبب في عشقي للمهنة إلى الإحساسي بالإنجاز كلما كسبت قضيه أو ترافعت بأخرى كما اني أعشق تلك النظرة في عين موكلتي أو موكلي عند مناصرتهم والأخذ بيدهم لتحقيق العدالة والانصاف قدر ما نستطيع ومساعده القضاء على ذلك .



3- هل وجدتي صعوبة في افتتاح المكتب الخاص بك ؟


 صعوبات قليلة جدا ، كنت متحفزه لذلك ولدي طموح وحب للمهنة جعلني أنفذ لأدق التفاصيل أثناء عملي في مكتب المحاماة من مقابلة الموكلين إلى حضور الجلسات في المحكمة ، صعوبات قليلة جدا كنت متحفزه لذلك ولدي طموح وحب للمهنة جعلني أنفذ لأدق التفاصيل أثناء عملي مكاتب المحاماة الأخرى من قابله الموكلين إلى حضور الجلسات والمرافعات في المحكمة والتعرف على طرق واجراءات التنفيذ والأمور الإدارية الأخرى والمتعلقة بإدارة الموظفين في المكتب , أستطيع القول أن الصعوبات كانت محدودة جدا. وأنا أؤيد أن يكون لكل شخص طموح عمله الخاص به ... مهما بلغت المعوقات التي تواجهه فبالتحدي والإصرار يمكن بلوغ الأهداف ... ولأنني أملك طريقتي الخاصة بي في إدارة القضايا يصعب علي تنفيذها في مكاتب المحاماة الأخرى والتي لا أمتلك إدارتها... لذلك قررت افتتاح مكتبي الخاص .


 4- هل هناك أزياء معينه ترتدينها بالمحكمة ؟


 بالتأكيد أنا أؤمن بأن المحاماة مهنه تفرض على صاحبها كاريزما معينه يجب أن تكون متوافره لكل شخص أخذ على عاتقه هذه الرسالة ويمارس المهنة فعليه احترام مهنته إبتداءا من مظهره "المظهر يعكس الجوهر" يكون لباسي غالبا رسميا وذلك يخلق انطباعا جيدا لدى الهيئة القضائية والموكلين والأشخاص في بيئتي المهنية .



5- هل هناك إقبال على الزواج من المحامية ؟


 الزواج لا يقف عائقا أمام المهنة ، أنا زوجه وأم لثلاثة أبناء والحمد لله ، استطيع أن أوفق بين عملي و بين رعاية أبنائي و زوجي ، لا أنكر أن الأمر شاق ويتطلب طاقه عالية للاعتناء بالعائلة و الاهتمام بالقضايا والموكلين ، ولكن بتقسيم الوقت يمكن إنجاز الكثير ... أشعر أنني شخصيه مزدوجة فأنا المحامية في المحكمة والمكتب .... والأم والزوجة في المنزل (( رغم أن برجي القوس وليس الجوزاء .


 6- كم دخل المحامي الشهري ؟؟؟


 لا يوجد متوسط للدخل بالنسبة للمهنة المحاماة ، هناك آراء بتوحيد نسبة الأتعاب التي يتقاضاها المحامي تم طرحها في عده مناسبات في لقاءات جمعيه (نقابه) المحاميين من عده زملاء وزميلات في المهنة ، وهناك مؤيد ومعارض ، لكن يمكن القول أن المحامي يقدر نسبة أتعابه في كل قضيه على حده معتمدا على طبيعتها والجهد المبذول بها مع التنبيه أن هناك من يدعي المهنة ( محامي الشنطة) مثل ما يقولون اخوانا المصريين ، وهم أشخاص يكون لديهم إطلاع بسيط بالقانون ويقومون باستغلال الأشخاص عن طريق عرض أتعاب رمزيه مقابل الخدمات القانونية المقدمة ، وتكون النتيجة في الغالب خساره المدعي / المدعي عليه للدعوى المرفوعة رغم أنه يمتلك الحق الكامل في كسبه للقضية وذلك نتيجة إهمال في تقديم مستند أو لعدم تمكن مدعي المهنة للحضور ... فقد خص المشرع المحامي الكويتي / الخليجي بالحضور والترافع أمام محاكم الكويت بدرجاتها ... وبحمد الله تم تنظيم حملة على أدعياء مهنه المحاماة من قبل لجنة محاربه مهنه المحاماة وبالتعاون مع باقي الزملاء والزميلات نتمنى القضاء على هذه الظاهرة وزياده الوعي لدى الأفراد.



7- ماهي الهوايات التي تمارسينها ؟


 الاطلاع ومتابعه كل جديد في المواد القانونية والتشريعات المستحدثة ، كما أنني أعشق قراءه الكتب في شتى المجالات وذلك أيام الإجازات والراحة الأسبوعية .. لأخرج من جو القضايا والمحاكم ولتجديد نشاطي أحب ممارسه الرياضة. كما أن قضاء الوقت مع أطفالي يبعدني عن العالم الخارجي أعشق وقتي معهم.


 8- ما دور المستشار في مكاتب المحامين ؟


 للمستشار دور يحدده المحامي صاحب المكتب ، ممكن أن يكون كل شيء في المكتب وممكن أن يقتصر دوره في مساعده صاحب المكتب ، هناك من يرمي الحمل كله على المستشار بدءا من مقابله الموكلين والتعاقد معهم إلى صياغه وكتابه صحف الدعاوى والشكاوي ...شخصيا لا أعطي أي فرد يعمل لدي أكثر من التزاماته ، فأنا لدي التزامات ودور محدد أقوم به ، كما للمستشار وجميع أفراد طاقم العمل ... لأنني أؤمن بتنظيم وتقسيم العمل فبذلك يكون الانجاز أكبر .


 9- الى من يلجأ الموكل اذا وجد تقصير من المحامي بمتابعه القضايا الموكلة له ؟


 ممكن أن يرجع بالاستشارة لمكتب محامي آخر وإن كان هناك قصور فجمعيه (نقابه) المحاميين لها دور رقابي وإشرافي على مكاتب المحاماة .



10- اغرب قضيه مرت عليك ؟


 زوج اتهم زوجته بالزنا كيدا بها وكانت ما تزال على ذمته في حين كانت الزوجة حامل بشهرها السابع وهناك قضيه أخرى نتجت عن خطأ طبي حيث قام الجراح أثناء العملية بنسيان عده دبابيس عند إغلاق جرح العملية مما تسبب بآلام مزمنة لمده سنه للمدعي .


 11- هل عملتي على قضيه من غير أجر ؟ اذا كان نعم ؟ هل يمكن معرفه التفاصيل ؟


 نعم قبل فتره قصيرة ، هناك قضيه واحده لم أتلقى فيها أجر وجاري العمل عليها و أتحفظ حاليا عن ذكر التفاصيل فالقضية ستتخذ رأي عام ، لكن الموضوع يخص طفله مريضه وهناك عده قضايا ستقام وسترفع لها على عده جهات ، وإن شاء الله تكون لكم الأسبقية في الخبر بمجرد السير في الإجراءات القضائية قريبا .


 12- هل تعتقدين أن يجب على وزاره التربية إدخال ماده القانون من المرحلة المتوسطه ؟ اذا كان نعم لماذا ؟


نعم ، يجب أن يكون هناك وعي ثقافي قانوني لدى جميع فئات المجتمع فالقانون واللوائح تدخل في جميع الأنظمة سواء كانت حكومية ، تجاريه ،أفراد أو مؤسسات ، لكني أفضل أن تكون في مراحل متقدمة كالمرحلة الثانوية وليست في المرحلة المتوسطة حتى يستطيع الطالب أو الطالبة استيعاب المواد القانونية المبسطة .



13- هل هناك قانون خاص بالأنترنت بدولة الكويت ؟


 للأسف ناك فجوه وقصور في القانون ، فلا يوجد تشريع ينظم استخدام الإنترنت ، ولكن هناك قانون للجرائم الإلكترونية وقد اكتفى المشرع بها .


 14- أين القانون من الحقوق الفكرية بدولة الكويت ؟


هناك قوانين للملكية الفكرية أهمها القانون (رقم 5 لسنه 1999) وتنص المادة الاولى منه ( يتمتع بحمايه هذا القانون مؤلفو المصنفات المبتكرة في العلوم والفنون والآداب أيا كانت قيمه هذه المصنفات أو أنواعها أو الغرض من تأليفها أو طريقه التعبير عنها ) . ... وينظم القانون جزاءات وعقوبات بحق المخالفين له تنص عليها المادة رقم 42 منه .


-


15- هل تعتقدين أن الكويت تحتاج لمراكز خاصة باستقبال شكاوى الانترنت ؟ وهل نحتاج الى محاكم خاصه بهذه الشكاوي ؟ ولماذا ؟


 نعم ، ولابد من توافرها لمواكبه التطور الحاصل في هذا المجال فوجودها ضروري فهناك نيابات مختصة لقضايا النسب والمخدرات وهناك مراكز للشرطة وهي مخصصه للجنح بأنواعها ، فما المانع من تخصيص مركز مختص للنظر في شكاوى الانترنت ؟ !!! أما بالنسبة لمحكمه مختصة هناك محاكم تنظر في الجرائم الإلكترونية وقد انتشرت مثل هذه القضايا في الوقت الحالي كإعادة تغريد بعض التغريدات .


 16- كلمه أخيره حابه تقولينها لمتابعين هذه المقابلة ؟


 أشكر كل من تابعني .... أتمنى أن يرتقي مجتمعنا فكريا وثقافيا ، وأن يكون هناك وعي قانوني أكبر ... لأن هناك من يضع نفسه تحت المسائلة القانونية نتيجة إهمال أو عدم وعي.. وموفقين لكل خير



تصوير و تقديم / حسين عبدالله القروي

تاريخ النشر: 2014-06-14

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


صفحتنا في اليوتيوبأخبارنا في تويترضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هنا
حقوق الطبع والنسخ والنشر والحفظ في مجلة صور الكـويت جميعها محفوظة وحصرية لـلمجلة ولا يمكن حفظ او نسخ او نشر او استخدام اي من الصور او المواضيع بدون اذن او عقد مسبق مع الادارة ان كان لديك الرغبة في استخدام او شراء اي من المواضيع او الصور الخاصة بالمصور يمكنك مراسلة الاداره ومن يخالف ذلك سوف يلاحق قانونيا محليا ودوليا