لتقديم الدعم والرعاية للموقع يمكنك التواصل معنا  |

استفتاء مجلة صور الكويت
 
ممتاز
جيد جدا
جيد


عرض النتائج

الأخبار: سوق واجف


 




يقع سوق واجف القديم بالقرب من الجزء الجنوبي من الشارع الجديد قبل بناء ذلك الشارع، ويمتد شمالا إلى ما قبل مدخل سوق الغربللي، وكان عبارة عن أزقة ضيقة تجلس بها النساء والباعة الموقتون لبيع مختلف أنوع السلع، حيث كانوا يفترشون الأرض واضعين أمامهم ما لديهم من سلع فوق قطعة من القماش أو الحصير لعرضها للبيع. وكانت النساء - اللاتي تشكلن غالبية الباعة في ذلك المكان - يحتمين صباحا بظلال الحيطان إلى أن تشتد حرارة الشمس قبل الظهر حيث يغادرن إلى بيوتهن ليعدن مساء لمتابعة العمل.


ومن السلع التي تباع هناك الملابس النسائية المخيطة، كالدراعة والثوب والبخنق والعباءة، بالإضافة إلى الملابس الرجالية، كالدشاديش الجاهزة والقحافي والأحذية. كما تباع هناك مستلزمات النساء ومواد الزينة، كالحناء والسدر والكحل والديرم ومواد كثيرة أخرى. ومن السلع المعروضة أيضا العُدد والأدوات المستخدمة في المنازل والمحال، كالمطارق وأدوات النجارة الصغيرة والمسامير والأقفال، .


وقد انتقل سوق واجف من ذلك المكان إلى موقعه الحالي في منطقة الدهلة في النصف الثاني من الأربعينيات، بعد إزالة تلك الأزقة وبناء الشارع الجديد على أنقاضها. ويقع سوق واجف الحالي في منطقة الدهلة، وهو مواز للشارع الجديد من ناحية الغرب، ويضم بائعي تلك السلع ويحمل نفس الاسم. وكان هذا الموقع في الماضي عبارة عن أزقة ضيقة تحيط بها البيوت القديمة، وقد تمت إزالتها وبناء سوق واجف الجديد مكانها حيث تم تشييد عدد كبير من المحال وتسقيف السوق بسقف من الشينكو وتخصيص أماكن في وسطه لجلوس النساء لممارسة العمل نفسه الذي كن يزاولنه في سوق واجف القديم.


 


اعداد وتقديم / حسين القروي


 

تاريخ النشر: 2008-03-18

Print This Page
اضغط هنا - نسخة الطباعة


صفحتنا في اليوتيوبأخبارنا في تويترضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هناضع اعلانك هنا
حقوق الطبع والنسخ والنشر والحفظ في مجلة صور الكـويت جميعها محفوظة وحصرية لـلمجلة ولا يمكن حفظ او نسخ او نشر او استخدام اي من الصور او المواضيع بدون اذن او عقد مسبق مع الادارة ان كان لديك الرغبة في استخدام او شراء اي من المواضيع او الصور الخاصة بالمصور يمكنك مراسلة الاداره ومن يخالف ذلك سوف يلاحق قانونيا محليا ودوليا